منتديات طلاب جدارا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا في منتديات طلاب جدارا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات طلاب جدارا
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
سيتم بعون الله الانتقال الى رابط شركة ماي جوو العالمية مؤقتا الى حين تجهيز دومين جديد للموقع الكامل الرابط الجديد http://jadara.ahlamontada.com
نتمنى من جميع الأعضاء الوقوف الى جانب ادارة المنتدى للوصول إلى موافقة رسمية من ادارة الجامعة تؤكد أهمية هذا المنتدى
3-10-2010 بداية السحب والاضافة للفصل الجديد
تثبيت الطعامنة في منصب رئيس الجامعة

شاطر | 
 

 مرحبا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم القضاة
مشرف سابق


ذكر
9
13/04/2009
29

مُساهمةموضوع: مرحبا   الإثنين أبريل 13, 2009 2:04 pm

[center]
المؤتمر الدول الأول لكلية الدراسات الأدبية واللغوية بجامعة جدارا
الخطاب الأدبي واللغوي بين الثقافة والتخصص

نظمت كلية الدراسات الأدبية واللغوية في جامعة جدارا يوم الثلاثاء الموافق 7/4/2009 مؤتمرها العلمي الدولي الأول بعنوان "الخطاب الأدبي واللغوي بين الثقافة والتخصص". والذي استمر لغاية يوم الخميس 9/4/2009

وشارك في المؤتمر 60 باحثاً وباحثة من الأردن والجزائر وسوريا والمغرب ومصر ولبنان والعراق والسعودية واليمن وإيران والهند.

وناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام محورين أساسيين.

المحور الأول :.
اللغة والأدب والخطاب الثقافي، ويبحث المحور الأول موضوعات اللغة والفكر واللغة والأدب والتراث والحضارة وثقافة اللغة ووظائفها، ووظائف الأدب والنقد الثقافي.

المحور الثاني :
يتمحور حول اللغويات والآداب "في مجال التخصص" فيتضمن موضوعات مختلفة في اللسانيات المعاصرة وفقه اللغة، البلاغة الأسلوبية، المدارس النقدية للأدب، علم الدلالة، النقد اللغوي للأدب والأدب وعلم الجمال.

وفي بداية الافتتاح قال رئيس جامعة جدارا الدكتور علي محافظة أن انعقاد هذا المؤتمر في ظروف التأسيس التي تعيشها الجامعة هو مؤشر على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي والى تميزها، معلنا انه سيتم بداية السنة الدراسية المقبلة فتح خمسة تخصصات جديدة في مستوى البكالوريوس وتخصص جديد في مجال الماجستير لتكون الجامعة معلما شامخا في محافظة اربد.

من جهته بيّن رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور هادي نهر أننا نسعى من خلال المؤتمر ومن خلال بحوث قدمت من دول عديدة إلى الإجابة عن أسئلة كبرى.

ما الثقافة؟ وما الوعي؟ وما التخصص؟ والى مدى يمكن للثقافة أن تكون واعية؟ والى أي حد يمكن للوعي إن يصير ثقافة فاعلة تستطيع إنعاش ما هو ايجابي في تراثنا، موضحا أن الباحث المبدع يؤدي دورا واضحا في ربط الثقافة بالواقع الفكري والسياسي والتنموي والتربوي وغيرها من النشاطات الإنسانية.

وأكد نهر دور الجامعات في المحافظة على الثقافة العربية وصون جوهرها من تلف المعايير الكلية المطلقة ومن تلف الرؤية غير الواضحة.

وبين رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور قاسم أبو عين أن المؤتمر جمع بين اللغة والأدب والثقافة وان البحوث ستبرز العلاقة بين هذه العناصر وتستكشف أبعادها، لافتا إلى أن المؤتمر يتضمن أيضا بحوثا ودراسات باللغة الانجليزية، مشيرا إلى أن الثقافة مهما تعددت تعريفاتها فأنها تعبر عن الروح الحية للأمة تختزن قيمها وعقائدها.

وقد قام الباحثون بإلقاء البحوث أمام الطلبة وشرحها لهم وتفسيرها وتلقوا المشاركات من قبل الطلبة والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم .

وفي نهاية المؤتمر قام رئيس مجلس أمناء الجامعة معالي الدكتور قاسم أبو عين ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي محافظة بتكريم الباحثين وذلك بتسليمهم شهادات تقدير .

وقد قام الباحثون بعد انتهاء المؤتمر بزيارة مدينة أم قيس والتي تعرف بـ (جدارا) ومدينة جرش التي تعرف بـ (جراسا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرحبا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جدارا :: المنديات التعليمية :: منتدى طلاب (( الاعلام ))-
انتقل الى: