منتديات طلاب جدارا
وأذن في الناس بالحج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا في منتديات طلاب جدارا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وأذن في الناس بالحج 829894
ادارة المنتدي وأذن في الناس بالحج 103798
منتديات طلاب جدارا
وأذن في الناس بالحج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا في منتديات طلاب جدارا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وأذن في الناس بالحج 829894
ادارة المنتدي وأذن في الناس بالحج 103798
منتديات طلاب جدارا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات طلاب جدارا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
سيتم بعون الله الانتقال الى رابط شركة ماي جوو العالمية مؤقتا الى حين تجهيز دومين جديد للموقع الكامل الرابط الجديد https://jadara.ahlamontada.com
نتمنى من جميع الأعضاء الوقوف الى جانب ادارة المنتدى للوصول إلى موافقة رسمية من ادارة الجامعة تؤكد أهمية هذا المنتدى
3-10-2010 بداية السحب والاضافة للفصل الجديد
تثبيت الطعامنة في منصب رئيس الجامعة

 

 وأذن في الناس بالحج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
G#@!TH
^^^مراقب المنتديات^^^
عضو فريق العمل
^^^مراقب المنتديات^^^    عضو فريق العمل
G#@!TH


الاردن اردني
ذكر
521
01/10/2009
36
الموقع : al_zaeem009@yahoo.com
الأوسمة التي حصل عليها العضو : العضو المميز

وأذن في الناس بالحج Empty
مُساهمةموضوع: وأذن في الناس بالحج   وأذن في الناس بالحج I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 15, 2009 10:37 pm

وأذن في الناس بالحج 136242






قوله تعالى: { وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق } (الحج:27).

التأذين رفع الصوت بالإعلام بشيء، ومنه سمي الأذان، لِمَا فيه من إعلام بدخول وقت الصلاة، و { الناس } يعم كل البشر.

وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما وغير واحد من السلف - كما ذكر الطبري - أن إبراهيم عليه السلام قام من مقامه، ونادى في الناس قائلاًَ: يا أيها الناس، إن ربكم قد اتخذ بيتًا فحجُّوه، فيقال: إن الجبال تواضعت حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض، وأسمع من في الأرحام والأصلاب، وأجابه كل شيء سمعه من حجر ومدر وشجر، ومن كتب الله أنه يحج إلى يوم القيامة، لبيك اللهم لبيك .

و( الضامر ) قليل لحم البطن، والضمور من محاسن الخيل، لأنه يُعِينُها على السير والحركة؛ وهو في الآية اسم لكل ما يُرتحل عليه .

و( الفج ) لغة الشق بين جبلين، وهو الطريق؛ والمقصود به في الآية، أن الناس يقصدون هذا البيت من كل حَدَب وصوب. ووصف سبحانه الفج بأنه { عميق } أي بعيد؛ فليس أحد من أهل الإسلام إلا وهو يحن شوقًا إلى رؤية الكعبة والطواف حولها، فالناس يقصدونها من سائر جهات الأرض .

وقوله تعالى: { ليشهدوا منافع لهم }

معنى { ليشهدوا } أي: ليحضروا منافع الحج؛ قال ابن عباس رضي الله عنهما: منافع الدنيا والآخرة؛ أما منافع الآخرة فرضوان الله تعالى، وأما منافع الدنيا فما يُصيبون من منافع البدن، والذبائح، والتجارات.

وقوله تعالى: { ويذكروا اسم الله في أيام معلومات }

رُويَ عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: الأيام المعلومات: أيام العشر، وهذا هو مذهب الشافعي والمشهور من مذهب أحمد ، وفي المقصود بـ ( الأيام المعلومات ) أقوال أُخر تُنظر في كتب التفسير .

وقد ثبتت أحاديث عدة في فضل العمل في هذه الأيام، ذكرناها في مقالنا (فضل العشر) يمكن الرجوع إليها .

وقوله تعالى: { فكلوا منها }

الأمر بالأكل في الآية على سبيل الرخصة والاستحباب، كما ذهب إلى الأكثرون؛ وقد صح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نحر هديه، أمر من كل بدنة ببضعة فتطبخ، فأكل من لحمها، وحَسَا من مرقها. رواه مسلم .

ورُويَ عن بعض التابعين قوله: كان المشركون لا يأكلون من ذبائحهم، فرخص للمسلمين، فمن شاء أكل ومن لم يشأ لم يأكل .

و{ البائس } هو الذي أصابه البؤس والعَوَز - ضيق المال - وهو الفقير؛ وهذا قول جَمْع من المفسرين؛ وفرَّق بعضهم بين البائس والفقير.

قال بعض أهل العلم: ذكر سبحانه اسم { البائس } مع أن اسم { الفقير } مغن عنه، لترقيق أفئدة الناس على الفقير، بتذكيرهم أنه في حالة بؤس؛ ولأن اسم { الفقير } لشيوع استخدامه، لم يعد مشعرًا بمعنى الحاجة، فذكر الله سبحانه الوصفين من باب التأكيد، أو أن البائس أشد حاجة من الفقير .

وقوله تعالى: { ثم ليقضوا تفثهم }

( التفث ): المناسك، وعن ابن عباس رضي الله عنه، قال: هو أمر بوضع الإحرام، من حلق الرأس، ولبس الثياب، وقص الأظفار.

وقوله سبحانه: { وليوفوا نذورهم }

هذا خطاب لمن قصد البيت حاجًا، أن يؤدي ما لزم من أعمال الحج، وما ألزم به نفسه من عمل آخر، كنذر هدي، أو صدقة، أو نحو ذلك .

وقوله تعالى: { وليطوفوا بالبيت العتيق } يعني الطواف الواجب يوم النحر، ويسمى طواف الإفاضة، أو طواف الصدر، أو طواف الزيارة، أو طواف الركن؛ لأنه ركن من أركان الحج، لهذه الآية، ولفعله صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Issa Ghwanmeh
Admin
Issa Ghwanmeh


ذكر
610
14/04/2009
الموقع : التراب

وأذن في الناس بالحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: وأذن في الناس بالحج   وأذن في الناس بالحج I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 27, 2009 10:30 am

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
odai qaqish
طالب نشيط
طالب نشيط
odai qaqish


الاردن الأردن
ذكر
123
17/11/2009
35
الموقع : www.google.com

وأذن في الناس بالحج Empty
مُساهمةموضوع: رد: وأذن في الناس بالحج   وأذن في الناس بالحج I_icon_minitimeالسبت يناير 09, 2010 1:12 pm

مشكوووووووووووور

وانشاء الله يكتب لنا ولكم حجة يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وأذن في الناس بالحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن التعامل مع الناس
» أغلب الناس
» لا تنشغل بعيوب الناس
» اسباب تجذب الناس اليك
» معلومات غريبه لا يعلمها الكثير من الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب جدارا :: المنتديات الاسلامية :: نتدى السنة النبوية-
انتقل الى: